World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / Arabic

Arabic

WCC news in Arabic / الأخبار باللغة العربية

قادة الكنائس في ربوع العالم يعربون عن قلقهم العميق إزاء خطة إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية

قادة الكنائس في ربوع العالم يعربون عن قلقهم العميق إزاء خطة إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية

مجلس الكنائس العالمي يوجه تهانيه الحارة لجميع المسلمين بمناسبة عيد الفطر

يتقدم الأمين العام بالنيابة لمجلس الكنائس العالمي، القس البروفيسور الدكتور يوان سوكا، باسم مجلس الكنائس العالمي، بتهانيه الحارة لجميع المسلمين من كافة ربوع العالم بمناسبة عيد الفطر.

رسالة مشتركة لمجلس الكنائس العالمي WCC ومجلس كنائس الشرق الأوسط MECC الى الاتحاد الأوروبيّ: اتخذّوا موقفًا حازمًا ضدّ قرار ضمّ الأراضي الفلسطينيّة إلى إسرائيل!

وجه مجلس الكنائس العالمي WCC، ومجلس كنائس الشرق الأوسط MECC نداءً مشتركًا إلى الاتّحاد الأوروبي يحثانه فيه على اتخاذ موقف حازم في شأن قرار ضمّ الأراضي الفلسطينيّة إلى إسرائيل.

كنيسة النرويج تكرس أولاف فايكس تفيت رئيساً للأساقفة

شهدت كاتدرائية نيداروس التاريخية، الرفات القديم ومزار المؤمنين في مدينة تروندهايم التي بُنيت في العصور الوسطى، يوم الأحد 10 أيار/ مايو 2020، تكريس القس الدكتور أولاف فايكس تفيت أسقفاً لأبرشية نيداروس وعُيِّن رئيساً للأساقفة لمؤتمر أساقفة الأبرشية.

مجلس الكنائس العالمي يدعو جميع الكنائس الأعضاء إلى تخصيص يومٍ للصلاة

يدعو الأمين العام بالنيابة لمجلس الكنائس العالمي، القس البروفيسور الدكتور يوان سوكا، جميع الكنائس الأعضاء إلى تخصيص يومٍ للصلاة يوم 14 أيار/ مايو. وتمثل هذه المبادرة المشتركة مع أعضاء اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، ومجلس الكنائس العالمي عضو فيها، دعوةً لـ "الصلاة والتضرع" لله من أجل إنهاء جائحة كوفيد-19.

تحية مجلس الكنائس العالمي لشباب حركة فوكولاري: "أنتم هبة لمجتمعاتنا"

تقدم الأمين العام بالنيابة لمجلس الكنائس العالمي، القس البروفيسور الدكتور يوان سوكا، بتحياته الحارة عبر الفيديو إلى شباب حركة فوكولاري الذي سيحيون قريباً أسبوع العالم المتحد.

الأسئلة التي طرحها مجلس الكنائس العالمي على صاحب الغبطة بطريرك القدس ثيوفيلوس الثالث

إن الحدود الوطنية والدينية والإثنية عديمة الأهمية أمام فيروس كورونا المستجد. نحن نتذكر، إذ نشاهد أثر هذا الفيروس على العالم بأسره، ترابط الأسرة الإنسانية بأكملها. في الأسابيع القليلة المقبلة، سيحيي المسيحيون واليهود والمسلمون جوانب رئيسية من شعائرهم؛ وهي في العادة أوقات للتجمعات الاحتفالية، ولكنهم جميعاً يحاولون جاهدين إيجاد سبيل لإحياء هذه الشعائر باحترام الاحتياطات التي يجب علينا اتخاذها لحماية أنفسنا وأحبائنا ومجتمعاتنا. إن الطوائف المسيحية واليهودية والمسلمة تحاول التصدي لجميع التحديات التي نشهدها في هذه الأوقات غير المسبوقة: محاربة الكراهية والتعصب الأعمى الذين خلفتهما الجائحة، وتوفير الخدمات الأساسية للمحتاجين، والحفاظ على الوحدة المجتمعية، والسعي إلى إيجاد بدائل عن الاحتفاء والاحتفال في عالم يسوده التباعد الاجتماعي والحجر.

مسؤولو التواصل المسيحيون ينشؤون صندوقاً لدعم وسائل الإعلام المجتمعية المنقذة للحياة

أنشأت الرابطة العالمية للاتصال المسيحي صندوقاً للاستجابة السريعة بغية مساعدة وسائل الإعلام المجتمعية الشعبية التي تزود الأشخاص المستضعفين الذين لا يستطيعون غالباً الوصول إلى وسائل الإعلام الرئيسية بمعلومات دقيقة وموثوقة بشأن فيروس كورونا المستجد.

أيام الخميس باللون الأسود: "نصلي ليحمي الرب الجميع"

يدعونا سفراء حملة أيام الخميس باللون الأسود وداعميها جميعاً إلى حماية النساء اللواتي جعلتهن جائحة كوفيد-19 عرضةً للعنف.

في خضم أزمة فيروس كورونا المستجد، باتت "القاعدة الذهبية" أهم من أي وقت مضى

البروفيسور كريستوف ستوكيلبرغر هو رئيس ومؤسس موقع globethics.net. ونشر موقع Reformiert.deاللقاء وأصدره في البداية باللغة الألمانية.

الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط د. ثريا بشعلاني:علينا أن نعيش هذه المرحلة بتضامن روحيّ متين

في 26 آذار/ مارس 2020، أصدر مجلس الكنائس العالمي بالتعاون مع المنظّمات المسكونيّة الإقليميّة بيانًا مشتركًا رعويًّا تاريخيًّا، أكدّت من خلاله هذه المنظمات على الحاجة الملحّة إلى الوقوف معًا لحماية الحياة البشرية في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19). د. ثريا بشعلاني، الأمينة العامّة لمجلس كنائس الشرق الأوسط أجابت على أسئلتنا حول البيان المشترك والتاريخي في الحوار التالي.

مؤتمر الكنائس الأوروبية: "مجتمعاتنا تحتاج إلى صلواتنا من أجل اتخاذ قرارات حكيمة"

في 26 آذار/ مارس، أصدر مجلس الكنائس العالمي والمنظمات المسكونية الإقليمية بياناً رعوياً مشتركاً تاريخياً للتأكيد على الحاجة الماسة للوقوف معاً من أجل حماية حياة الناس في خضم جائحة كوفيد-19. وشرع مجلس الكنائس العالمي منذ ذلك الحين في جمع أوجه النظر من مختلف المناطق عن أهمية رعاية الأسرة الإنسانية الواحدة. الدكتور يوان سكوف سارنسن هو الأمين العام لمؤتمر الكنائس الأوروبية.

وعدنا الرب بأن يكون معنا أيضاً في أوقات الشدَّة

بعد أكثر من عشر سنوات على رأس مجلس الكنائس العالمي، يقول القس الدكتور أولاف فيكيس تفيت إن "الوقت قد حان لنذكّر بعضنا البعض بأننا نؤمن بالله بوصفه "الراعي الصالح" الذي وعدنا بأن يكون معنا أيضاً في أوقات الشدَّةّ"، لا سيما في خضم أزمة فيروس كورونا المستجد العالمية (كوفيد-19).

الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي يرحب بإنشاء حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في جنوب السودان، ويُعرب عن قلقه إزاء التهديد الذي يمثله فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

عبر الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، القس الدكتور أولاف فيكيس تفيت، في رسالة موجهة إلى مجلس الكنائس والكنائس الأعضاء في جنوب السودان، عن ارتياحه وامتنانه الكبيرين للرب على الإنشاء الذي طال انتظاره لحكومة الوحدة الوطنية الانتقالية في 22 شباط/ فبراير 2020.

المطران أناستاسيوس: "دعونا ننقل نور الأمل من قلب إلى قلب"

يعرض المطران أناستاسيوس، مطران كنيسة تيرانا وذيراخيو وسائر ألبانيا وجهة نظره في لقاء إلكتروني عن طريقة تكيّف الكنائس، في ألبانيا والعالم بأسره على حد سواء، مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). نحن نصلي لأن يجد الباحثون علاجاً، ولكن في غضون ذلك، يمكن للكنائس أن تركز على واجبنا بالمكوث في منازلنا، وفي الوقت نفسه، تحرير أنفسنا من الخوف والقلق. تفصلنا أيام معدودات عن عيد الفصح، لذا علينا أن نجد سبلاً لمساعدة المرضى بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وأن نفتح قلوبنا لنور الأمل. كيف ترى، صاحب الغبطة، طريقة تكيف الكنائس على الحياة في خضم هذه الجائحة؟ في ألبانيا وسائر العالم.

بيان مشترك بين مجلس الكنائس العالمي والمنظمات المسكونية الإقليمية يؤكد الوقوف معاً لحماية الحياة

في بيان رعوي تاريخي صدر يوم 26 آذار/ مارس، أكد مجلس الكنائس العالمي والمنظمات المسكونية الإقليمية على الحاجة الملحة إلى الوقوف معاً لحماية الحياة في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وجوه العون: مجلس الكنائس العالمي ينشئ فريقاً لمرافقة الناس خلال جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

يوفر مجلس الكنائس العالمي للكنائس الأعضاء بعض المساعدة البشرية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). فقد أُتيح فريقٌ من 8 أشخاص لتقديم المشورة للكنائس عن طريقة تعزيز أدوارها خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، وكيف يمكنها أن تتكيف كطوائف دينية، وكيف يمكنها أن تتواصل فيما بينها وتتشاطر الخبرات.

المُبشِّر ذو الرؤية يعود إلى الديار

بعد أكثر من 30 عاماً كراعٍ للكنيسة وداعٍ إلى توحيد الكنائس وزعيماً بالكنيسة، يؤمن القس الدكتور أولاف فايكس تفيت إيماناً راسخاً بأن الكنيسة يمكنها أن تغير العالم. ولقد شهد تفيت، بصفته مديراً عاماً لمجلس الكنائس العالمي للسنوات العشر الأخيرة، لما يعنيه السيد المسيح للمؤمنين في جميع ربوع العالم. وسيعود تفيت إلى موطنه في نهاية هذا الشهر ليقود كنيسة النرويج كرئيس الأساقفة لمؤتمر أساقفتها.

الصلاة الربانية العالمية "متحدون من أجل الإنسانية"

يدعو الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، القس الدكتور أولاف فيكيس تفيت، جميع الكنائس الأعضاء إلى صلاة مشتركة في الصلاة الربانية معاً يوم الأربعاء 25 آذار/ مارس ظهراً.

Related Content:  Global Lord’s Prayer “united for humanity”

مجلس الكنائس العالمي يرحب بمفتي الديار المصرية

استقبل الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، القس الدكتور أولاف فيكيس تفيت، مفتي الديار المصرية شوقي إبراهيم عبد الكريم في المركز المسكوني الكائن بجنيف، سويسرا. وأجرى القائدان الدينيان خلال الاجتماع حواراً معمقاً بشأن تعزيز العلاقات السلمية فيما بين الطوائف المتنوعة، وبشأن حرية العقيدة، وقيم المساواة في المواطنة، وكذا جوانب أساسية خاصة ببناء السلم والحوار فيما بين الأديان، مع إيلاء اهتمام خاص لمكافحة التعصب الديني الذي يُفضي إلى العنف في عدة مناطق في العالم.