Image
PhotoByAlbinHillert_20200229_AH2_6879.jpg

أحد المشاركين في برنامج المرافقة المسكونية في فلسطين وإسرائيل (EAPPI) وهو يشاهد عملية هدم أحد المنازل.

Photo:

خلال الفترة من 13 أيلول/سبتمبر 1993 - عندما تمّ توقيع اتفاقية أوسلو- و31 كانون الأول/ديسمبر 2022، قامت إسرائيل بهدم 2,787 مبنىً في القدس الشرقية، مما أدّى إلى تهجير 5,093 شخصاً، من ضمنهم 2,582 طفلاً.

تقول صحيفة الوقائع "لا يُمنح الفلسطينيون تراخيص البناء اللازمة للنمو الطبيعي والتنمية، وحين يقومون بالبناء دون ترخيص فإنّهم يعرّضون أنفسهم لعمليات الهدم". "وبشكل عام، هناك ما لا يقلّ عن 20,000 مبنىً في القدس الشرقية أُصدر بحقّها أوامر هدم، ولكن من المستحيل التحقق من العدد الدقيق لأن أوامر الهدم غالباً ما يتم الطعن بها وبالتالي إما أن يتم تأييدها أو تجميدها في المحاكم قبل التنفيذ"

في سلوان، على سبيل المثال، أُصدر بحق 60% من المباني أوامر هدم لفسح المجال لبناء مستوطنة ومنتزه أثري.

وتنوه صحيفة الوقائع إلى أن "عمليات الهدم في القدس الشرقية ونظام التخطيط التمييزي والصارم ما هي إلا عناصراً من بيئة قسرية أوجدتها السياسات الإسرائيلية بهدف الضغط على الفلسطينيين لمغادرة المدينة. قامت إسرائيل بضم القدس الشرقية بشكل غير قانوني وتتعامل مع عمليات الهدم على أنها مسألة إدارية داخلية تنفّذها البلدية."

تبين الصحيفة أعداد عمليات الهدم خلال كلٍّ من السنوات الخمس الماضية. "بشكلٍ عام، خلال عام 2022 مثلت عمليات الهدم في القدس الشرقية ما نسبته 25٪؜ من إجمالي عدد المباني التي تعرضت للهدم في الأراضي المحتلة و40% من عمليات التهجير" وتقول الصحيفة. "بالإضافة إلى ذلك، بلغت نسبة أطفال القدس الشرقية 40% من المهجرين في الأراضي الفلسطينية المحتلة."

يقارن بيان الحقائق أيضاً بين الربع الأول من سنة 2023 والربع الأول من سنة 2022. وحسب صحيفة الوقائع "شهد الربع الأول من سنة 2023 في القدس الشرقية، مقارنةً بالربع الأول من سنة 2022، ارتفاع بنسبة 55% في عمليات الهدم، وارتفاع بنسبة 66% في عدد الأشخاص المهجرين، وارتفاع بنسبة 56% في عدد الأطفال المهجرين،"

وتتضمّن صحيفة الوقائع عدداً من الأصوات المحليّة التي تمّ جمعها عبر برنامج مجلس الكنائس العالمي للمرافقة المسكونية في فلسطين وإسرائيل، بالإضافة إلى دعوة إسرائيل لإعطاء الفلسطينيين في القدس الشرقية التراخيص اللازمة؛ وإنهاء سياسة هدم منازل ومباني الفلسطينيين؛ وإقرار نُظم عادلة ومستدامة ومنصفة للتخطيط العمراني في القدس الشرقية.

صحيفة الوقائع: عمليات الهدم في القدس الشرقية، نيسان/أبريل 2023