World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / مجلس الكنائس العالمي يتكيف مع الواقع الجديد: "أنماط حياة جديدة وناشئة"

مجلس الكنائس العالمي يتكيف مع الواقع الجديد: "أنماط حياة جديدة وناشئة"

مجلس الكنائس العالمي يتكيف مع الواقع الجديد: "أنماط حياة جديدة وناشئة"

المركز المسكوني، جنيف. تصوير: ألبين هيلرت/ مجلس الكنائس العالمي

25 March 2020

مع بداية هذا الأسبوع الجديد، يتحدث الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، القس الدكتور أولاف فيكيس تفيت، عن مسألة تغير عمل مجلس الكنائس العالمي خلال جائحة فيروس كورونا.

هل لك أن تقدم لنا معلومات محدثة عن العاملين في مجلس الكنائس العالمي خلال جائحة فيروس كورونا الحالية؟

تفيت: أود أن أعرب عن امتناني لكل العاملين في مجلس الكنائس العالمي على مرونتهم واحترافيتهم في التعامل مع التغير السريع الذي شهدناه خلال الأسابيع الماضية. فقد تأقلموا سريعاً مع هذه الواقع الجديد.

ما هي الاجتماعات الرئيسية المزمع عقدها؟

تفيت: ستعقد إدارة اللجنة المركزية اجتماعها على شبكة الإنترنت في نهاية هذه الأسبوع. كما عقدنا اجتماعاً مع المنظمات المسكونية الإقليمية لتدارس كيفية العمل سوية داخل المنطقة وعبرها، وكيفية دعم بعضنا البعض في هذه الأوقات. والفريق في صدد إعداد رسالة رعوية مشتركة.

كيف تغيرت الحياة اليومية في مجلس الكنائس العالمي؟

تفيت: ينعقد فريق إدارة الموظفين كل يوم من أيام العمل، ويتواصل باستمرار عبر الواتس اب، وذلك لمتابعة آخر المستجدات، وللإشراف على التخطيط لأكثر المسائل إلحاحاً، فضلاً عن إحراز تقدم بشأن التخطيط طويل المدى، لا سيما بغية التحضير للجمعية المقبلة التي ستنعقد في كارلسروهي. وسوف نبلغ في الأسابيع المقبلة عن أي تغييرات كبرى في خططنا. نحن نتواصل باستمرار مع زملائنا والكنائس الأعضاء والشركاء المسكونيين باستخدام التكنولوجيا مثل الواتس اب وسكايب وفوز لكي نتمكن من مواصلة الاضطلاع بدورنا وتنفيذ ولايتنا كمجلس عالمي للكنائس، حتى وإن اقتضى ذلك إيجاد حلول جديدة لمواصلة العمل.

ما هي حالة النفاذ إلى المركز المسكوني؟

تفيت: المركز المسكوني مغلق أمام الجميع عدا الأشخاص المرخص لهم بالدخول، وباستخدام الشارة فقط. ويضمن حد أدنى من الموظفين حراسة المبنى والدعم الآلي اللازم. فمن الواضح من المراسلات التي تلقيناها من السلطات السويسرية أن علينا أن نتخذ جميع التدابير اللازمة لضمان أن يظل أكبر عدد ممكن من الموظفين في منازلهم.

كيف يرى مجلس الكنائس العالمي الفترة المقبلة؟

تفيت: دعونا نذكر أنفسنا دوماً بالظروف الاستثنائية التي نعيشها حالياً وأن على كل منا أن يبذل قصارى جهده للمساعدة في إدارة حياتنا المهنية والشخصية خلال هذه الجائحة. فلنواصل العمل والصلاة معاً في حركة مسكونية واحدة مفعمة بالحب – بالسبل الجديدة والمعتادة على حد سواء – لرعاية بعضنا البعض، وأحبائنا، وأنفسنا، لكي نتمكن من إيجاد الطريق للمضي قدماً في هذه الأوقات الاستثنائية للعمل من أجل عالم واحد، بشرية واحدة.

الصلاة الربانية العالمية "متحدون من أجل الإنسانية" (البيان الصحفي الصادر عن مجلس الكنائس العالمي يوم 24 آذار/ مارس 2020)

مجلس الكنائس العالمي يحث الجميع على الصلاة في بيوتهم (البيان الصحفي الصادر عن مجلس الكنائس العالمي يوم 22 آذار/ مارس 2020)

الصفحة الرئيسية لمجلس الكنائس العالمي: التكيف مع فيروس كورونا (باللغة الإنجليزية)