World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / "مجلس الكنائس العالمي هو كتاب مفتوح" : الاحتفال بمرور 70 عاما من تاريخ الحركة الكنسية العالمية

"مجلس الكنائس العالمي هو كتاب مفتوح" : الاحتفال بمرور 70 عاما من تاريخ الحركة الكنسية العالمية

"مجلس الكنائس العالمي هو كتاب مفتوح" : الاحتفال بمرور 70 عاما من تاريخ الحركة الكنسية العالمية

Members of the WCC Central Committee meeting explore WCC publications, June 2018. Photo: Albin Hillert/WCC

22 August 2018

شهدت مدينة أمستردام هذا الأسبوع الاحتفال بتاريخ مجلس الكنائس العالمي الحافل بالأحداث المتميزة ذات الصلة بتعزيز التفاهم والتعاون بين المسيحيين عبر العالم بحيث تعتبر هذه المدينة مقرّ الجمعية التأسيسية للحركة.

وقال السيد / "ميكائيل ويست" بصفته مستشارا للتحرير لدى منشورات مجلس الكنائس العالمي: "تقدم المنشورات الجديدة الخاصة بتاريخ المنظمة وقيادتها المختلفة للكنائس الأعضاء وللعموم بشكل واسع فرصة سانحة لاكتشاف تاريخ الحركة المسكونية الثري". مضيفا وهو يبتســـــــــم: "تتناول هذه المنشورات التحديات والإنجازات التي حققتها الحركة. ويمكن القول إن مجلس الكنائس العالمي هو بمثابة كتاب مفتوح".

ومن خلال مبادرة خاصة بنشرة صُمّمت من أجل تسليط الضوء على تاريخ مجلس الكنائس العالمي وعلى كيفية توصيل المعلومات وإثراء البرامج الحالية والقادمة، أصدر مجلس الكنائس العالمي مؤخرا أربعة كتب جديدة وعددا خاص في جريدته التي تحمل اسم "النشرة المسكونية".

وأضافت السيدة / "كريستين غرين واي" بصفتها المساعدة المنسقة لدى منشورات مجلس الكنائس العالمي: "تقدم جرائد و منشورات مجلس الكنائس العالمي زخما إخباريا من منظور عالمي متناولة العديد من المسائل التي تشغل اهتمام الحركة المسكونية وتوقد جذوة التفكير في الآفاق المستقبلية لمجلس الكنائس العالمي.

وتشمل هذه القائمة الطويلة من المنشورات النسخة المحدثة للمقدمة الكلاسيكية الخاصة بمجلس الكنائس العالمي والتي طال انتظارها والتي كتبها "مارتن كون واي" والراحل "مارتن فان إلدرين". كما أن الطبعة الجديدة تحت عنوان "رحلة الحج نحو الإيمان: التعريف بمجلس الكنائس العالمي" وهو الكتاب الذي كتبه "دونالد و. نوروود" وهو القسّ المسكوني البريطاني والصحفي الذي قدّم تعريفا حيّا ونظرة فريدة من نوعها للمنظمة من خلال نظرته الخاصة للجمعيات العمومية العشر. ويسلط السرد الذي يقوم به الضوء على ظهور المواضيع التي تركت بصماتها على مجلس الكنائس العالمي منذ سنوات التأسيس الأولى: محورية الصلاة في الحركة المسكونية وبناء السلام والحوار ومناهضة العنصرية ودور المرأة في الكنيسة والمجتمع ومؤازرة العدل والتعليم والشماسية والاهتمام بموضوع الخلق.

كما تقدم المذكرات التي كتبها الأمين العام السابق لمجلس الكنائس العالمي السيد / "كونراد رايزير" تحت عنوان "تحديات التغيير: رحلة مسكونية"، وجهة نظر متميزة عن الحياة والعمل وتأملات حول رجل الدين الألماني الذي كُتب له زعامة المنظمة ومروره عبر سنوات عديدة من تحدي التفكير في مسألة إعادة توجيه الحركة المسكونية والتفكير فيها من جديد وإعادة هيكلتها. وقد اضطلع "ستيفن براون"، بصفته محررا في "النشرة المسكونية"، بمهمة نشر الكتاب وترجمته من لغته الأصلية الألمانية.

وقالت السيدة / "كريستين غرين واي" في هذا الصدد : "إن الاحتفال بهذه الذكرى لا يعني فقط النظر إلى الماضي" مع الإشارة إلى الكتاب الذي يحمل عنوان "السير معا : تأملات عن رحلة الحج المسكونية نحو العدل والسلام"، وهو الكتاب الذي يسلط الضوء على مدى اهتمام مجلس الكنائس العالمي وتركيزه المتواصل على رحلة الحج المسكونية نحو العدل والسلام".

ويستند محررو المختارات، وهما اللاهوتيان / "سوزان دوربر" و"فيرناندو إنس" على تجربتهما المسكونية الطويلة لجمع المساهمات في موضوع العدالة والسلام من مجموعة متنوعة من وجهات النظر. 

ويحتوي عدد من مجلة "النشرة المسكونية"، الصادر بمناسبة الاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس مجلس الكنائس العالمي، مقالاً أو خطاباً أو فصل كتاب حرّره أحد أحد الأمناء العامين السبعة لمجلس الكنائس العالمي منذ عام 1948: وهم السيد / "فيلام أ. فيسرت هوفت" (1948-66)؛ السيد / "يوجين كارسون بليك" (1966-1972)؛ السيد / "فيليب بوتر" (1972-1984)؛ السيد / "إميليو كاسترو" (1985-1992)؛ السيد / "كونراد رايزر" (1993-2003)؛ السيد / "صامويل كوبيا" (2004-2009)؛ والسيد / "أولاف فيكس تفيت" (2010-).

ويقول السيد / "براون": "كان كل من الأمناء العامين يتعامل مع قضايا عصره. ومع ذلك كانت هناك قضايا مشتركة: وهي التوتر بين مجلس الكنائس العالمي كحركة تجديدية وكتجمّع من الكنائس؛ معنى الزمالة كمسؤولية متبادلة للكنائس التي انخرطت في مجلس الكنائس العالمي؛ توسيع الزمالة المسكونية خارج الكنائس الأعضاء في مجلس الكنائس العالمي وصورة "حجاج الله".

والكتاب الأخير في مبادرة النشر التي دامت عاماً واحداً هي النسخة الإنجليزية من السيرة الذاتية للأمين العام الراحل السيد / "إميليو كاسترو". وألّف السيدان / "كارلوس أ. سينتادو" و"مانويل كوينتيرو بيريز" النسخة الأصلية باللغة الإسبانية لكتاب: "إيميليو كاسترو: إرث من المسكونية الحماسية. وقام السيد / "توني كوتس" بترجمة هذا الكتاب إلى اللغة الإنجليزية. وكان هؤلاء يعرفون "كاسترو" ويعتمدون على تجربة مباشرة لتقديم سيرة الزعيم الكنسي الأوروغواني. هذا الكتاب الذي سيصدر رسميا في جنيف في 28 سبتمبر، متوفّر الآن للبيع.

 

ولمزيد من المعلومات حول هذه المنشورات:

رحلة الحج نحو الإيمان: التعريف بمجلس الكنائس العالمي - "دونالد و. نوروود"

تحديات التغيير: رحلة مسكونية – "كونراد رايزير"

السير معا : تأملات عن رحلة الحج المسكونية نحو العدل والسلام – "سوزان دوربر و"فيرناندو إنس"

إميليو كاسترو: إرث من المسكونية الحماسية – "كارلوس أ. سينتادو" و"مانويل كوينتيرو بيريز"، ترجمة "توني كوتس"

مقالات من هذا العدد من مجلة "النشرة المسكونية" للتنزيل مجانًا.

 

لطلب كتب مجلس الكنائس العالمي:

أوروبا والعالم

منشورات مجلس الكنائس العالمي

إرسال الطلبات عبر البريد الإلكتروني إلى: orders@wcc-coe.org

 

أمريكا الشمالية

مجموعة الناشرين المستقلين

www.ipgbook.com + 1- 800-888-4741

 

للاشتراك في مجلة "النشرة المسكونية"

Filed under: