World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / اجتماع للحجاج من كل البقاع للاحتفال بذكرى مرور 70 سنة

اجتماع للحجاج من كل البقاع للاحتفال بذكرى مرور 70 سنة

اجتماع للحجاج من كل البقاع للاحتفال بذكرى مرور 70 سنة

Rev. Margarithe Veen, Bishop Dr Heinrich Bedford-Strohm and Rev. Dr Olav Fykse Tveit in ecumenical prayer service at the Nieuwe Kerk in Amsterdam. Photo: Albin Hillert/WCC

23 August 2018

اجتمع المئات من الأشخاص من كل أرجاء العالم لإقامة صلاة مسكونية في "نيويو كيرك" التي تعتبر كنيسة في مدينة أمستردام ويرجع عهدها للقرن 15 احتفالا بالذكرى 70 لتأسيس مجلس الكنائس العالمي في نفس المكان بالتحديد الذي تأسست فيه هذه المنظمة.

تحت عنوان "المشي والصلاة والعمل معا"، صاحبت القداس موسيقى خاصة وتهان مقدمة من مجلس الكنائس في هولندا وصلاة من طرف حجاج وافدين من كل أنحاء العالم. وقد قدم القس الدكتور / "أولاف فيكس تفايت" خطبة القداس وتولت الدكتورة "أنييس أبوميوم"، بصفتها المشرفة على إدارة الحوار في اللجنة المركزية للمجلس، إدارة الصلاة الجماعية.

وتمّ تنظيم "سير السلام" في مدينة أمستردام انطلاقا من مقر الكنيسة البروتستانتية في أمستردام وانتهاء في ميدان "دام". هذا من جهة، ومن جهة أخرى سبقت هذه التظاهرة الدينية بأسبوع تنظيم حجا  للشباب جمع بين الشباب الهولنديين ومن دول أخرى شاركوا جميعا في هذه التجربة المسكونية.

النظر إلى الماضي واستشراف المستقبل

من خلال الخطبة القداسية التي قدمها القس الدكتور / "أولاف فيكس تفايت" تحت عنوان "محبة السيد المسيح تفرض علينا ذلك" أشار إلى أول اجتماع لمجلس الكنائس العالمي في أمستردام عام 1948م وإلى الصعوبات التي اعترضت سبيل أعضاء الوفود المشاركة آنذاك والأسئلة التي طرحوها وقتئذ.

واستطرد قائلا : "يوضح الخطاب الصادر من أمستردام أن كل ممثلي الوفود المشاركة وقتئذ كانوا يتمتعون بالجرأة والشجاعة عندما تكلموا عن واقع العالم ..... وكانت عقيدتهم بمثابة أمل في وجه كل الحقائق ذات الصلة بالعديد من التجارب التي عاشوها مؤخرا".

وأضاف : "أنهم كانوا يفكرون جميعا في أن الرب مازال يحب هذا العالم، ونحن في هذا الصدد نتقدم بشكرنا للكنائس لمساهمتها في تحقيق السلام ورأوا في أنفسهم أنهم يحملون شعلة تحقيق وعد الرب".

كما أنهم عرفوا أن الحاجة كانت وقتها ملحة من أجل تحقيق المصالحة بشكل سريع وبالرغم من الصعاب. "لقد عرفوا أنهم أضحوا مطالبين بحمل مسؤولية بناء السلام" و"وكانوا على يقين بأن التغلب على القوى التي تقسم البشرية والتي تهدد كذلك العلاقات داخل الكنائس وبعضها البعض تتطلب أن يوحدوا هم في البداية المحبة التي تجمع بينهم".

فتح القلوب والأبواب

من خلال الخطبة القداسية أبدت الدكتورة "أبويوم" حسرتها على الوضع الراهن في العالم غير أنها أعربت عن ثقتها في قدرة الزمالة في إطار مجلس الكنائس العالمي على توحيد الشعوب من خلال السلام، قائلة :" يصيبني الألم عندما أنظر إلى خلق الله المحبوب وكيف أصبح يتعرض للاستغلال والاستعباد". "سمعت آلام الرجال والنساء والبنين والبنات في أسواق النخاسة يصرخون : "أين الله ؟"

وطلبت المسامحة من الجميع بسبب رفضنا استقبال الأجانب بصفتهم جيراننا. "فليمنحنا الله القدرة ويساعدنا على فتح قلوبنا وأبوابنا بالمحبة لمساعدة الفقراء والتحدث معهم بتواضع والحضور بجنب المسنين والمنعزلين في الوحدة". ودعت الله خالقنا بأن يسمع ويستجيب لدعواتنا وأن ينشر رحمته علينا".

 

“The Love of Christ Compels Us”: Sermon of the WCC General Secretary in Nieuwe Kerk, Amsterdam

Relevance and Importance of WCC today: Reflection by Dr Agnes Abuom, moderator of the WCC central committee

70 years of the World Council of Churches

WCC 70th anniversary in Amsterdam

Anniversary Service

Symposium

Walk of Peace

Free photos from the WCC 70th anniversary in Amsterdam

Filed under: