World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / Arabic

Arabic

WCC news in Arabic / الأخبار باللغة العربية

مجلس الكنائس العالمي ينضم الى دعوات الانتقال السلمي والعادل للحكم في لبنان

أصدر مجلس الكنائس العالمي(WCC) الشريك العالمي لمجلس كنائس الشرق الأوسط، بيانًا أعرب فيه الأمين العام للمجلس القس ّالدكتور أولاف تفايت عن قلقه الكبير على حقوق الانسان في لبنان وحق اللبنانيين بالعيش الكريم، وقال "بصفتنا شركاء للكنائس في لبنان، نعتقد أن العدالة بجميع أشكالها - الاجتماعية والاقتصادية والسياسية - تبقى أساسيّة للحياة في أي مجتمع. وصوت الشعب اللبناني واحتجاجه ومطالبه هو دعوة للعدالة".

الأسبوع العالمي للسلام يسلط الضوء على الإنسانية والمساواة

تحت شعار "مراعاة الإنسانية وتحقيق المساواة بين جميع خلق الرب"، دُعي المؤمنون عبر أقطار العالم ليكونوا شهوداً معا عبر التجمع للصلاة وتقديم الدعم خلال الأسبوع العالمي للسلام في فلسطين وإسرائيل. وستعقد هذه التظاهرة السنوية المعبرة عن التضامن والأمل في الفترة ما بين 15-22 أيلول/ سبتمبر، وستشمل كالعادة اليوم الدولي للسلام المصادف لتاريخ 21 أيلول/ سبتمبر.

الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي يتحدث عن إعادة إقامة الروابط مع اللجنة اليهودية الدولية المعنية بالمشاورات بين الأديان

التقى مجلس الكنائس العالمي باللجنة اليهودية الدولية المعنية بالمشاورات بين الأديان بشكل رسمي من 25 إلى 27 حزيران/ يونيو في باريس. وكان موضوع الاجتماع "تطبيع الكراهية: التحديات التي يواجهها اليهود والمسيحيون اليوم". ويتحدث الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، القس الدكتور أولاف فيكيس تفيت، فيما يلي عن إعادة هذه إقامة الروابط بين الفريقين.

الزعماء المسكونيون الإقليميون يجتمعون ببوسي لتبادل الشواغل وتعزيز الروابط

في الفترة ما بين 02 و04 تموز/ يوليو، يجتمع، بالمعهد المسكوني ببوسي، زعماء ثمانية منظمات مسكونية إقليمية مع مجلس الكنائس العالمي. وبالإضافة إلى مجلس الكنائس العالمي، شملت المنظمات الممثلة كلا من مؤتمر الكنائس لعموم إفريقيا والمؤتمر المسيحي لآسيا والمؤتمر الكاريبي للكنائس ومؤتمر الكنائس الأوروبية ومجلس الكنائس الكندي ومجلس الشرق الأوسط للكنائس والمجلس الوطني لكنائس المسيح بالولايات المتحدة الأمريكية ومؤتمر كنائس منطقة المحيط الهادئ.

بوسي تجمع الطلبة لإجراء الحوار بين الأديان

استضيف، يوم الثلاثاء، الطلبة اليافعون القادمون من جميع أقطار العالم في المعهد المسكوني التابع لمجلس الكنائس العالمي ببوسي، سويسرا، وذلك لمنحهم شهادة الدراسات المتقدمة في مجال الدراسات بين الأديان. ويتمثل شعار السنة الأكاديمية 2018/2019 في "المشاركة من أجل إنشاء مجتمعات تشاركية عادلة-في ظل الانتماء لليهودية وللمسيحية وللإسلام". حيث بدأ عنصر التعلم عن بعد من الدورة قبل ثلاثة أسابيع. وتجمع هذه الدورة بين الطلبة المنتمين إلى الديانات الإبراهيمية الثلاث، حتى تتيح لهم معرفة المزيد عن ديانات بعضنا البعض، وتعزيز فهمنا لمجتمع اليوم متعدد الثقافات.

مجلس الكنائس العالمي واللجنة اليهودية الدولية المعنية بالمشاورات بين الأديان يوافقان على إعادة إقامة العلاقات الرسمية وتعزيز التواصل بينهما.

في الفترة ما بين 25 و27 حزيران / يونيو، جمع لقاء رسمي بباريس بين مجلس الكنائس العالمي واللجنة اليهودية الدولية المعنية بالمشاورات بين الأديان. وحسب البيان الذي أصدره كل من الفريقين فإن هذا اللقاء الذي يحمل عنوان "تطبيع الكراهية: التحديات التي يواجهها اليهود والمسيحيون اليوم"، قد عُقد في زمن التحديات، متعددة السياقات، التي تواجه الحياة الدينية بشكل عام وكل من مجتمعاتنا".

مؤتمر عالمي حول تعزيز السلام يعزز مبدأ "الأسرة الإنسانية الواحدة"

خلال المؤتمر الذي يحمل شعار "تعزيز السلام معاً"، المنعقد بجنيف بتاريخ 21 أيار/ مايو، ركز الزعماء الدينيون على مناقشة وثيقتين تاريخيتين متعلقتين بإحلال السلام. أما الوثيقة الأولى، والتي تحمل عنوان "الأخوة الإنسانية من أجل إحلال السلام العالمي والعيش معاً"، فقد وقعها كل من البابا فرانسيس والإمام الأكبر لمسجد الأزهر الشريف، وذلك بأبوظبي شهر شباط/فبراير المنصرم. أما الوثيقة الثانية، والتي تحمل شعار "التعليم من أجل إحلال السلام في عالم متعدد الديانات: منظور مسيحي"، والتي أعدها كل من المجلس البابوي للحوار بين الأديان ومجلس الكنائس العالمي، فقد نُشرت رسمياً خلال المؤتمر".

مسلم من كندا ومسيحي من الهند يتشاركان لحظة شروق الشمس على بحيرة جنيف بينما يقيمان الصلاة معا

انطلق على مضض كل من الطالب المسلم الشيعي القادم من كندا، والطالب المسيحي المشيخي المنحدر من الهند، صحبة رفاقهما، لممارسة الركض باكرا خلال صباح ذلك اليوم البارد على ضفاف بحيرة جنيف، دون أن يعلما ما يحمله شروق شمس ذلك اليوم من معاني غير متوقعة.

عشاء السبت "يساعد على إضفاء الطابع الإنساني على جانبي القصة"

في 15 آذار/ مارس، تلقت مجموعة من المرافقين المسكونيين التابعين لمجلس الكنائس العالمي دعوةً لتناول عشاء السبت الذي أقيم بمدينة القدس مع أبرشية كول هانيشاما.

"إنه أكثر من مجرد حبر على ورق"-المرافقون يستمعون إلى الشهادات التي يدلي بها فلسطينيون من قرية معلول

في منتصف شهر آذار/ مارس الحالي، شهدت قرية معلول، التي دُمرت جراء الحرب العربية-الإسرائيلية التي نشبت عام 1984، زيارة مرافقي المسكونية لها.

مسيرة تضامنية للحاخامات في منطقة الخليل

نظم أعضاء من منظمة حاخامات من أجل حقوق الإنسان، في يوم ثلاثاء مشرق ومشمس، مسيرة تضامنية في منطقة (H2) من الخليل التي تديرها السلطات الإسرائيلية، والتي تشهد توتراً متزايداً جعل مجلس الكنائس العالمي يعلِّق مؤقتاً تواجد المرافقين المسكونيين فيها.

البابا فرانسيس يقول إن الزيارة المباركة إلى الإمارات العربية المتحدة هي صفحة جديدة في الحوار بين المسيحية والإسلام

قال البابا فرانسيس، بعباراته الخاصة، إن الزيارة المباركة هذا الأسبوع إلى الإمارات العربية المتحدة تمثل "صفحة جديدة في تاريخ الحوار بين المسيحية والإسلام" وفي تعزيز السلام العالمي على أساس الأخوة.

الأخوّة البشرية هي دعوة إلهية، يقول الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي

دعا الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القسّ الدكتور أولاف فيكس تفايت، إلى إبرام ميثاق اجتماعي جديد، وحث المؤتمر الدولي المشترك بين الأديان المنعقد في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، أن يستغل التأثير الديني والمؤسسات الدينية لبث روح التسامح والاحترام من خلال القيمة المتسامية والممارسات الملموسة للمحبة.

مجلس الكنائس العالمي يقدم توضيحات رداً على ادعاءات منظمة « NGO Monitor » المتواصلة بمعاداة السامية

إن تنديد مجلس الكنائس العالمي لمعاداة السامية هو أمر واضح وقاطع. فمجلس الكنائس العالمي يعتبر أن معاداة السامية تتعارض مع العقيدة المسيحية اعتناقاً وممارسةً، وخطيئة في حق الرب والإنسانية. لقد كررنا وأعدنا التأكيد على هذا التنديد مؤخراً رداً على الهجوم المأساوي الذي طال معبد اليهود "تري أوف لايف" في بيتسبرغ في 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2018، ووصفنا هذا الهجوم بأنه "انتهاك صارخ لإنسانيتنا المشتركة."

لجنة التخطيط للجمعية العامة لمجلس الكنائس العالمي: الجمعية العامة الحادية عشرة لعام 2021 "محبة السيد المسيح تدفع العالم نحو التصالح والوحدة"

قدمت لجنة التخطيط للجمعية العامة لمجلس الكنائس العالمي (APC) خلال اختتام أعمالها في إطار الاجتماع الذي عُقد في قبرص من 9 إلى 16 كانون الثاني/ يناير، تقريراً إلى اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي أوردت فيه تفاصيل عن اللبنات الأساسية للجمعية العامة الحادية عشرة لمجلس الكنائس العالمي الذي سينعقد في كارلسروهي، ألمانيا في عام 2021.

مجلس الكنائس العالمي يرد على التقرير المضلِّل الذي أصدره مرصد المنظمات غير الحكومية (NGO Monitor) وانتقاده لبرنامج المرافقة المسكوني في فلسطين وإسرائيل

نشر مجلس الكنائس العالمي رسالةً مفتوحةً موجَّهةً إلى وسائل الإعلام ردًّأ على التقرير الأخير الذي أصدره مرصد المنظمات غير الحكومية (NGO Monitor) الذي ينتقد برنامج المرافقة المسكوني في فلسطين وإسرائيل.

يُعلِن مجلس الكنائس العالمي عن موضوع الجمعية العامة الحادية عشرة: "محبة السيد المسيح تدفع العالم نحو التصالح والوحدة"

قررت اللجنة المركزية لمجلس الكنائس العالمي موضوع جمعيته العامة الحادية عشرة، التي ستنعقد في كارلسروهي، ألمانيا في عام 2021. سيكون موضوع "محبة المسيح تدفع العالم نحو التصالح والوحدة" هو الموضوع المستخدم لدى صوغ البرامج وبقية التحضيرات.

الأب أليكسي – صانع سلام في سوريا

أجرى قسم الأخبار التابع لمجلس الكنائس العالمي لقاءً مع الأرشمندريت الموقَّر الدكتور أليكسي شحادة، وهو مدير دائرة العلاقات المسكونية والتنمية (DERD) التابعة لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس (GOPA) في سوريا. وهو مثال يُحتذى به وصانعٌ للسلام في سوريا.

" ما يهُم هو الفوز بالسلام في سوريا"، يقول مبعوث الأمم المتحدة

استضاف الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، القسّ الدكتور أولاف فيكس تفايت، مأدبة غداء يوم 12 كانون الأول/ ديسمبر، اعراباً عن امتنانه للخدمات التي قدَّمها المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا، السيد ستافان دي ميستورا، في قصر بوسي بحضور سعادة السفيرة هايدي غرو، رئيس شعبة الأمن البشري التابعة لوزارة الشؤون الخارجية الاتحادية، سويسرا، وفرق مجلس الكنائس العالمي والأمم المتحدة المعنية بسوريا.

Related Content:  "What matters is winning the peace in Syria," UN envoy says

بيان زعماء الكنائس، أمام البرلمان الأوروبي، بمناسبة أعياد ميلاد المسيح بشأن اللاجئين والمهاجرين

زعماء الكنائس في أوروبا يقفون متحدين من أجل تبني نهج مشترك بشأن اللاجئين والمهاجرين "على أساس الكرامة والاحترام والتراحم قدر الإمكان". هذا ما نتج عن حفل احتفالي، سلّم من خلاله زعماء لجنة الكنائس المعنية بالمهاجرين في أوروبا (CCME) ومؤتمر الكنائس الأوروبية (CEC) يوم الاثنين 03 ديسمبر / كانون الأول 2018م، بيانا بمناسبة أعياد المسيح باسم زعماء الكنائس الأوروبية لتقديمه للنائبة الأولى لرئيس البرلمان الأوروبي السيدة / "مايريد ماك-غينس".