World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / المجلس التنفيذي لمجلس الكنائس العالمي يلتقي في العاصمة "عمّان"

المجلس التنفيذي لمجلس الكنائس العالمي يلتقي في العاصمة "عمّان"

المجلس التنفيذي لمجلس الكنائس العالمي يلتقي في العاصمة "عمّان"

صورة من رحلة الحجّ لمدينة البتراء : مجلس الكنائس العالمي

16 November 2017

سيجتمع المجلس التنفيذي التابع لمجلس الكنائس العالمي في العاصمة الأردنية "عمّان" خلال الفترة من 17 إلى 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2017م من أجل المصادقة على خطط وميزانية 2018م وكذلك التحضير لتجديد الخطة الاستراتيجية لمجلس الكنائس العالمي وكذلك من أجل التفكير في سبل مواصلة التزام مجلس الكنائس العالمي تمهيدا لإقرار العدل والسلام في فلسطين وإسرائيل عن طريق الاستفادة من الوضع الخاص في الأردن وفي منطقة الشرق الأوسط ومناقشة التحديات التي تواجهها الكنائس وكيفية تعامل مجلس الكنائس العالمي مع هذه التحديات. وسيستقبل المجموعة المشاركة في هذا الاجتماع المرتقب في "عمّان" غبطة "ثيوفيلوس" الثالث بطريرك المدينة المقدسة أورشليم وسائر فلسطين والأردن.

ويأتي اجتماع المجلس التنفيذي في وقت يجدد فيه مجلس الكنائس العالمي بذل الجهود في مجالات شتى: وضع استراتيجية مسكونية عالمية جديدة تتعلق بالصحة حيث قام المجلس بتقييم من أجل وضع دليل لإرشاد المجلس في الخطوات القادمة للعمل من أجل القضاء على داء فيروس نقص المناعة البشرية وداء نقص المناعة المكتسبة بصفتهما يشكلان خطرا على الصحة العالمية من خلال مبادرات برامج الدعم والتشجيع تحت اسم (EHAIA) تمهيدا للقضاء على هذين الفيروسين وخطة استراتيجية للمرحلة الممتدة من 2018م إلى 2021م والرامية إلى وضع برنامج مسكوني للمرافقة في فلسطين وإسرائيل المعروف باسم (EAPPI).

كما سيستلم المجلس التنفيذي تقريرا من الفريق المعني بتقييم نصف المرحلة وسيبدأ بالتحضير لاجتماع اللجنة المركزية المزمع عقده خلال 2018م وتحديد الخطوات القادمة الخاصة ببرنامج التشييد الجديد.

كما سيتقاسم المجلس التنفيذي في العاصمة "عمّان" التجارب والتطورات التي طرأت في الكنائس في مناطق مختلفة والتي من شأنها التأثير على التيار السياسي الحالي السائد في الحركة المسكونية. كما سيستلم المجلس التنفيذي تحديثا للمعلومات ذات الصلة بالاحتفالات بالذكرى 70 والتحضيرات ذات الصلة بالجمعية الحادية عشرة لمجلس الكنائس العالمي.

ومن باب التذكير، يعتبر المجلس التنفيذي الجهاز الحاكم في مجلس الكنائس العالمي والذي يضطلع بمهمة إدارة المسائل الجوهرية، كما أنه يقدم المشورة للأمين العام عند القيام بعمله وعند التعامل مع التطورات من خلال توسيع مجال التفاهم عندما يتعلق الأمر بمسائل محددة. ويُعيّن المجلس التنفيذي من طرف اللجنة المركزية لمجلس الكنائس العالمي الذي ينتخب 20 عضوا من أعضائه بالإضافة إلى مدير اللجنة المركزية واثنين من نواب المدير والأمين العام لمجلس الكنائس العالمي بالإضافة إلى مدراء للبرامج في المجلس وفي اللجنة المالية.

كما سيقوم أعضاء المجلس التنفيذي بزيارة لمدينة البتراء الأثرية وكذلك للمعالم الدينية المسيحية في المنطقة. كما سيزور بعض أعضاء المجلس التنفيذي أحد أكبر المخيمات الفلسطينية المعروفة في المنطقة والذي تمّ بناؤه أساسا بصفته "مخيما للطوارئ" والذي لا يزال موجودا منذ 1968م. كما ستساعد هذه الزيارة أعضاء المجلس التنفيذي على الاطلاع، وبشكل عملي، على الآثار الناتجة عن الأوضاع الراهنة وعلى مدى التزام مجلس الكنائس العالمي في فلسطين وإسرائيل.

الاتصال الخاص بوسائل الإعلام:

الرجاء الاتصال بالسيدة "ماريان إجدرستن" على : (mej@wcc-coe.org) أو رقم الهاتف: (+41 79 507 63 63)

بطريركية القدس

الكنائس الأردنية الأعضاء في مجلس الكنائس العالمي

Filed under: