World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / بيان اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي يُعرب عن انشغالها بمسألة التنوع الديني في العراق

بيان اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي يُعرب عن انشغالها بمسألة التنوع الديني في العراق

بيان اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي يُعرب عن انشغالها بمسألة التنوع الديني في العراق

الصورة : إيفارس كوبسيش / مجلس الكنائس العالمي

18 November 2017

على هامش الاجتماع الذي عقدته اللجنة التنفيذية في العاصمة الأردنية "عمان" خلال الفترة من 17 إلى 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2017م أصدرت هذه الأخيرة بيانا بشأن التطورات الأخيرة في العراق والتي تؤثر على آفاق الاستدامة الدينية والتنوع الاجتماعي ومستقبل الأمة والشعب العراقين.

أشارت اللجنة التنفيذية في بيانها أنه في الوقت الذي اُسترجعت فيه سهول نينوى والموصل ومناطق أخرى في العراق بعد طرد متشددي "الدولة الإسلامية" منها، بعد أن عاشت هذه المناطق مأساة كبيرة تتمثل في خسائر كبيرة في الأرواح وتدمير شبه شامل للممتلكات والبنية الأساسية الشيء الذي طرح تحديات جديدة تخص إعادة بناء هذه المناطق المتضررة وإعادة السكان إليها من خلال تعزيز الانسجام الاجتماعي والديني في العراق.

وطالبت اللجنة التنفيذية في بيانها "الحكومة الاتحادية في العراق وحكومة منطقة كردستان العراق فتح حوار مفتوح ومفاوضات من أجل تسوية الأزمة الراهنة لتفادي توسيع نطاق النزاع في المنطقة التي شهدت موجة من ويلات العنف والمعاناة".

كما طالبت اللجنة "بإلحاح من السلطات العراقية ضمان إعادة بناء مساكن ومتاجر الفئات التي هُجّرت قسرا وضرورة المساعدة العاجلة للمجتمع الدولي والتبرع بسخاء من أجل إعادة التعمير وبناء البنية الأساسية لهذه الفئات من المجتمع".

وناشدت اللجنة التنفيذية التابعة لمجلس الكنائس العالمي "المجتمع الدولي – لاسيما الدول التي شاركت في غزو العراق عام 2003م – تقديم الدعم العاجل والسخي لإعادة بناء وتعمير البنيات الأساسية لهذه المجتمعات (بما في ذلك توفير برامج طبية للعلاج النفسي والاجتماعي جرّاء الآلام والمعاناة) ووضع مبادرات لتعزيز تعزيز الانسجام الاجتماعي والديني في العراق، مع مراعاة تناول القضايا ذات الصلة بالحاجيات الخاصة بالأقليات الدينية".

بيان مجلس الكنائس العالمي فيما يخص العراق 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2017م

بيان اللجنة التنفيذية التابع لمجلس الكنائس العالمي فيما يخص الأسقف من الفيليبين 18 تشرين الثاني / نوفمبر 2017م

بيان صحفي لانعقاد اجتماع اللجنة التنفيذية التابعة لمجلس الكنائس العالمي في عمّان / الأردن 16 تشرين الثاني / نوفمبر 2017م

دراسة تبيّن الضرورة الحيوية للتنوع الديني والعرقي من أجل ترسيخ السلام في العراق وسوريا