World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / Arabic

Arabic

WCC news in Arabic / الأخبار باللغة العربية

الدكتور "تفايت": "لا تخافوا ! نحن مدعوون لبعث الأمل"

تنطلق الاحتفالات بالذكرى السبعين على تأسيس مجلس الكنائس العالمي بزيارة إلى الصين، حيث خطب الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي الدكتور / "أولاف فيكس تفايت" بتاريخ 07 كانون الثاني / يناير في بيجين في كنيسة "تشونغونمن"، وهي إحدى أقدم الكنائس البروتستانتية في الصين، حول موضوع "يسوع المسيح، بهجة العالم". وقد حمل الدكتور "تفايت" معه تحية الزمالة الحية المتكونة من 348 كنيسة عضو في جميع أنحاء العالم.

مجلس الكنائس العالمي يدين الهجوم على المسيحيين في مصر

أدان أمين عام مجلس الكنائس العالمي سعادة الدكتور / "أولاف فيكس تفايت" الهجوم المزدوج على المسيحيين الأقباط مدينة حلوان التي توجد جنوب القاهرة والذي أدّى إلى قتل عشرة أشخاص من المصلين، عندما حاول رجل مسلّح إطلاق النار على كنيسة "مار-مينا" وهي كنيسة قبطية لا تبعد عن العاصمة المصرية القاهرة، غير أن رجال الشرطة تمكنوا من إلقاء القبض عليه. وبعد هذا الحادث بحوالي ساعة من الزمن، تعرض محلّ تجاري، يملكه مسيحي قبطي، لهجوم أدّى إلى مصرع شخصين

القدس: " فلتكن كل أرواحنا نورا مضيئا من أجل العدل والسلام والمحبة والأمل"

هناك جوّ دافئ داخل الكنيسة: لقاءات سعيدة ولقاءات متجددة بين الأصدقاء والزملاء، وقد حان الوقت لبعضهم للوداع. إنه الوقت المناسب للإحساس بالترحاب من طرف الآخرين، وقد اجتمع حوالي 150 شخصا في كنيسة القديسة حنة (آن) في شرق القدس للصلاة من أجل السلام العادل ولإنهاء 50 سنة من الاحتلال ومن أجل التضامن تمهيدا للعيش معا في فلسطين وإسرائيل. وقد حان الوقت بأن يُسلّم المرافقون المسكونيون في مجموعة 67 المشعل لمرافقي مجموعة 68.

مجلس الكنائس العالمي يعبر عن انشغاله بخصوص اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس عاصمة لإسرائيل

في بيان صادر بتاريخ 06 كانون الأول/ ديسمبر، أعرب أمين عام مجلس الكنائس العالمي سعادة الدكتور / "أولاف فيكس تفايت" عن انشغاله العميق بخصوص إعلان الرئيس الأميركي "ترامب" والذي أفاد من خلاله بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستعترف بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي تتطلع إلى المستقبل من أجل تحقيق الوحدة والعدالة والسلام

اجتمعت اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي في عمان، الأردن، في الفترة ما بين 17 و23 تشرين الثاني/نوفمبر من أجل المصادقة على خطة وميزانية عام 2018، والاستعداد لتجديد الخطة الاستراتيجية لمجلس الكنائس العالمي. وحدّدت اللجنة التنفيذية سبل المضي قدماً في انخراط مجلس الكنائس العالمي في فلسطين وإسرائيل من خلال المزيد من الاطلاع على الوضع الخاص في الأردن والشرق الأوسط، وناقشت تحديات الكنائس وردّ مجلس الكنائس العالمي. ورحّب غبطة "ثيوفيلوس" الثالث، بطريرك المدينة المقدسة أورشليم وسائر فلسطين والأردن بهذه المجموعة.

مجلس الكنائس العالمي يدين الهجوم على المسجد في مصر

أدان أمين عام مجلس الكنائس العالمي سعادة الدكتور / "أولاف فيكس تفايت" الهجوم على المسجد في مصر والذي أدّى إلى قتل المئات من المصلين، وأعرب عن حزنه العميق على هذه الأرواح المفقودة وأعداد الجرحى جرّاء هذا الهجوم الذي وقع يوم 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2017م.

اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي تصدر بيانا عن الوضع الراهن في القدس

على هامش الاجتماع الذي عقدته اللجنة التنفيذية في العاصمة الأردنية "عمان" خلال الفترة من 17 إلى 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2017م أصدرت هذه الأخيرة بيانا أعربت فيه عن انشغالها بشأن الطرق والأساليب التي تهدد المؤسسات الكنسية والأملاك في القدس جرّاء العقود ذات الصلة بالشرعية المُتنازع عليها والعمليات التي تنفذها جماعات المستوطنين المتطرفة والسياسات التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية.

المجلس التنفيذي لمجلس الكنائس العالمي يلتقي في العاصمة "عمّان"

سيجتمع المجلس التنفيذي التابع لمجلس الكنائس العالمي في العاصمة الأردنية "عمّان" خلال الفترة من 17 إلى 23 تشرين الثاني / نوفمبر 2017م من أجل المصادقة على خطط وميزانية 2018م وكذلك التحضير لتجديد الخطة الاستراتيجية لمجلس الكنائس العالمي وكذلك من أجل التفكير في سبل مواصلة التزام مجلس الكنائس العالمي تمهيدا لإقرار العدل والسلام في فلسطين وإسرائيل عن طريق الاستفادة من الوضع الخاص في الأردن وفي منطقة الشرق الأوسط ومناقشة التحديات التي تواجهها الكنائس وكيفية تعامل مجلس الكنائس العالمي مع هذه التحديات. وسيستقبل المجموعة المشاركة في هذا الاجتماع المرتقب في "عمّان" غبطة "ثيوفيلوس" الثالث بطريرك المدينة المقدسة أورشليم وسائر فلسطين والأردن.

"أولاف فيكس تفيت": نحن مطالبون باعتناق الهبات التي يتمتع بها الغير

على هامش المؤتمر الدولي الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في مدينة جنيف بتاريخ 07 تشرين الثاني / نوفمبر تحت عنوان "دور الأديان في تعزيز السلام العالمي"، ألقى الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي الدكتور / "أولاف فيكس تفيت" كلمة أمام الحضور.

مجلس الكنائس العالمي يحث الاتحاد الأوروبي على معارضة مشروع قانون"القدس الكبرى"

في رسالة بتاريخ 26 تشرين الأول / أكتوبر موجهة إلى الاتحاد الأوروبي، أعرب الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي الدكتور / "أولاف فيكس تفيت"، عن قلقه البالغ إزاء مبادرة مشروع قانون"القدس الكبرى" الذي يمكن للكنيست بموجبه أن تجعل من المستحيل إيجاد تسوية لحل الدولتين.

أبرز التطورات الخاصة بالأسبوع العالمي للسلام "ثقافة المحبة والقدرة على الصمود"

من مدينة جنيف إلى مدينة بيت لحم وعبر العالم، ألهم تنظيم مجلس الكنائس العالمي للأسبوع العالمي للسلام في إسرائيل وفلسطين، الأسبوع الماضي، العديد من الناس للاجتماع من أجل الصلاة والتدبر والعمل.

معرض الأمل من أجل الأرض المقدسة يفتح أبوابه في جنيف

في يوم الاثنين الموافق 18 أيلول / سبتمبر على الساعة 10:30، سيُفتتح في المركز المسكوني في جنيف معرض الأمل من أجل تحقيق العدالة والسلام وسط تجمع مسكوني عالمي يضم 45 ممثلا من جميع أنحاء العالم. وتمت دعوة وسائل الإعلام إلى الحضور لالتقاط الصور وإجراء المقابلات.

البابا فرنسيس وقادة مجلس الكنائس العالمي يلتقون في روما

في لقاء مع البابا فرنسيس في الفاتيكان، ناقشت أمينة اللجنة المركزية لمجلس الكنائس العالمي الدكتورة "أنياس أبووم" والأمين العام لمجلس الكنائس العالمي الدكتور "أولاف فيكس تفيت" أهمية الوحدة المسيحية في إضفاء شعور حقيقي بالعدالة للقضايا التي تواجه العالم اليوم. وركز الاجتماع أيضا على كيفية تعميق العلاقات في الحركة المسكونية الواحدة. وقال الدكتور " تفيت": "إننا نشعر بالامتنان العميق للاجتماع البناء والمثمر للغاية مع البابا فرنسيس اليوم. نحن نعيش في وقت تُعدّ فيه غايات وأهداف الحركة المسكونية ذات أهمية كبيرة. واستناداً إلى هذه الحقائق، هناك حاجة إلى عملية بحث جديد عن الوحدة. ومن خلال الأبعاد العديدة لعمل مجلس الكنائس العالمي، يساهم المجلس في وحدة الكنيسة، والوحدة التي يمكن للمجلس أن يعبر عنها، تساهم بدورها في وحدة البشرية".

المسلمون والمسيحيون يقيمون صلاة مشتركة من أجل السلام العادل في مسجد الأقصى

أقام المسلمون والمسيحيون صلاة مشتركة في المجلس الأقصى في القدس يوم 27 يوليو/تموز من أجل تحقيق السلام العادل في الأرض المقدسة. وبعد مرور أسبوعين من التوتر والعنف وسقوط الموتى في القدس، عُقد لقاء بين زعماء الكنائس والزعماء المسلمين داخل ساحة القدس الشريف وهو الشيء الذي رحّب به المجتمع، هذا بالرغم من وجود كثيف للغاز المسيّل للدموع وسماع متقطع للانفجارات. وقد مُنع سماحة البطريرك الكاثوليكي الفخري "ميشيل صباح"، الذي كان من المفترض أن يترأس الوفد المسيحي، من الدخول عن طريق باب الأسباط، السبب الذي جعله يرسل خطابا.

مجلس الكنائس العالمي يكرر نداءه للحوار وحرية الدخول إلى الأماكن المقدسة والصلاة فيها

دعا مجلس الكنائس العالمي إلى إقامة صلوات عالمية غدا من أجل السلام العادل في الأرض المقدسة وإزالة جميع الحواجز التي تحول دون الوصول إلى أماكن العبادة.

مجلس الكنائس العالمي يضم صوته إلى صوت قادة الكنائس في القدس من أجل حرية الوصول إلى الأماكن المقدسة والصلاة فيها

في سبيل تحقيق السلام، دعا بطاركة الكنائس المحلية وقادتها في القدس إلى الحفاظ على الوضع التاريخي القائم الذي يسمح بالدخول إلى المسجد الأقصى وساحته، فضلاً عن المواقع المقدسة الأخرى في المدينة.

Related Content:  WCC joins Jerusalem church leaders' plea for continuous free access to worship at Holy Sites

المنظمات المسيحية في فلسطين تصدر خطابا مفتوحا

في مؤتمر تشاوري دولي بشأن السلام في 20 حزيران / يونيو، أصدر الائتلاف الوطني للمنظمات المسيحية في فلسطين خطابا مفتوحا إلى مجلس الكنائس العالمي والحركة المسكونية "لا توجد عدالة في أرضنا حتى الآن ".

صباح: "الأمل المتبقى هو في صوت الكنائس وعملها التبشيري"

قال الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي، الدكتور / "أولاف تفايت" خلال وجوده في الأرض المقدسة، على هامش "التشاور بعد مرور 50 سنة من الاحتلال والتجاوب المسكوني": "إنّ أفضل طريقة للتذكير بهذه المأساة بعد مرور 50 سنة من الاحتلال هي الاستماع الجيّد لشهادات أولئك الذين عاشوا تحت الاحتلال وتأثروا بالآثار الناتجة عنه في حياتهم اليومية.

مجلس الكنائس العالمي يسعى لتحقيق #العدل والسلام في الأرض المقدسة

أطلق مجلس الكنائس العالمي اليوم حملة على الانترنت بعنوان "نسعى لتحقيق #العدل والسلام في الأرض المقدسة". وتتضمن هذه الحملة آمال صانعي السلام ودعواتهم من أجل تحقيق العدالة لجميع الشعوب في إسرائيل وفلسطين.

مجلس الكنائس العالمي يشجع تجديد الجهود المناخية بعد انسحاب الولايات المتحدة

أعرب مجلس الكنائس العالمي عن خيبة أمله العميقة إزاء انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاق باريس لعام 2015، وحثّ على تجديد التزام الكنائس بالاتفاق وأشاد بالمجتمعات المحلية والحكومات التي جدّدت تأكيد التزاماتها المناخية.