World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / Arabic

Arabic

WCC news in Arabic / الأخبار باللغة العربية

في تصريح للأمين العام لمجلس الكنائس العالمي: الحق في المواطنة يعني إنسانية واحدة

انضم الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القس الدكتور / "أولاف فيكس تفيت" إلى حلقة نقاش في مقر المجلس الواقع في جنيف في 15 آذار / مارس بشأن موضوع "الإسلام والمسيحية، التقارب الكبير: العمل معا من أجل المساواة في حقوق المواطنة".

Related Content:  Right to citizenship means one humanity, reflects WCC general secretary

انشغال مجلس الكنائس العالمي الكبير بسبب حظر السفر لإسرائيل

أعرب مجلس الكنائس العالمي اليوم عن اشغاله الكبير بسبب القانون الجديد الذي اعتمدته الكنيست الإسرائيلية يوم الاثنين والذي يمنع منح تأشيرات الدخول للرعايا الأجانب الذي يطالبون بمقاطعة إسرائيل أو المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة مقاطعة اقتصادية أو ثقافية أو أكاديمية. ويطالب هذا القانون "قانون الدخول إلى إسرائيل (منع منح تأشيرات الدخول لغير المقيمين الذي يطالبون بمقاطعة إسرائيل)" والذي لا يميّز ظاهريا بين مقاطعة إسرائيل بالذات أو مقاطعة المنتجات الواردة من المستوطنات الشيء الذي يعتبره القانون الدولي غير قانوني بشكل عام.

لنتواصل بالصلاة بالرغم من اختلاف مواقفنا

اجتمع حوالي 170 شخصا للصلاة يوم 19 فبراير/شباط في القدس احتفالا بالذكرى السنوية الخامسة "للأسبوع اليهودي للنزاع البنّاء".

المطران "يونان" يحصل على جائزة "نيفانو" للسلام

حصل المطران "منيب يونان" من الكنيسة التبشيرية اللوثرية في الأردن والأرض المقدسة على جائزة "نيفانو" للسلام للعمل الذي قدمه لصالح حوار الأديان بين المسيحيين والمسلمين واليهود في القدس وفي أنحاء العالم.

Related Content:  Bishop Younan awarded Niwano Peace Prize

حوار مع البطريرك الإثيوبي "أبونا ماتياس"

كانت الزيارة التي قام بها بطريرك كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية "أبونا ماتياس" إلى مجلس الكنائس العالمي يومي 9 و10 شباط/فبراير 2017 مناسبةً للوقوف على تاريخ هذه الكنيسة العتيقة وتقاليدها المتميزة، فضلاً عن الدور الذي تضطلع به في المجتمع الإثيوبي وفي الساحة المسكونية بصفة عامة. وقد انتُخب "أبونا ماتياس" بطريركاً سنة 2013 وهو الرجل الذي أفنى حياته في خدمة الكنيسة والأديرة والمدارس في فترة عاصفة وعصية. ويقارب عدد الأعضاء المنضمين إلى الكنيسة 50 مليون عضو، بما في ذلك الملايين من خارج إثيوبيا، والذين يشكلون حوالي نصف عدد السكان. وفيما يلي نص الحوار القصير الذي أجريناه مع البطريرك.

Related Content:  An interview with the Ethiopian Patriarch, Abune Matthias

المجتمع الأزرق لمجلس الكنائس العالمي يحدث تغييرات في طريقة استعمال المياه في المركز المسكوني

احتفل مجلس الكنائس العالمي بتنفيذ التزاماته المسؤولة تجاه استعمال المياه خلال فعالية نُظمت يوم 15 فبراير في مقر المركز المسكوني.

Related Content:  WCC Blue Community implements water changes in the Ecumenical Centre

البطريرك ماتياس: "السلام رسالتنا كل يوم"

قدّم البطريرك "أبوني ماتياس" من الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية "تواحيدو" تحية خاصة إلى المركز المسكوني في جنيف يوم 10 فبراير، وأثنى على نجاح العمل المسكوني العالمي ولم ينس الأزمات الخطيرة التي تمزق العالم وتبعده عن بعضه البعض.

Related Content:  Patriarch Matthias: “Peace is the message of every day”

"عندما يقوم الجميع ببناء الجدران، تقوم الكنيسة بتشييد الجسور"

تبادل وفد من قادة الكنيسة، خلال الزيارة التي قام بها إلى العراق في الفترة ما بين 20 و24 كانون الثاني/يناير، النتائج والتوصيات التي وردت في دراسة حديثة تعرضت إلى الاحتياجات الخاصة للنازحين في العراق وسوريا. كما اطّلع الوفد على الوضع الحالي وعلى التحديات التي تواجه ممثلي الطوائف الدينية المحلية في العراق ورؤساء الكنائس المسيحية في البلاد والشباب المسيحي.

سعي وفد مجلس الكنائس العالمي إلى ضمان مستقبل الأقليات الدينية في العراق

اختتم الوفد العالمي لقادة الكنيسة زيارته للعراق يوم 24 كانون الثاني/ يناير، وركزت هذه الزيارة على مستقبل الطوائف المستضعفة المكونة للمجتمع العراقي. وجاءت هذه الزيارة في أعقاب الهزيمة العسكرية المرتقبة لما يسمى "بالدولة الإسلامية". ودعا الوفد المانحين الدوليين إلى التعجيل في الدعم من أجل تعزيز جهود تحيق الأمن والاستقرار وإعادة بناء الطوائف والمجتمعات المتضررة.

"لا يمكننا العودة ما دمنا ندرك أننا لسنا في أمان"

على إثر زيارتها الأولى للعراق، عبرت رئيسة أساقفة الكنيسة في السويد المطرانة "أنتجي جاكلين"، عمّا يخالجها من تساؤلات بخصوص الوضع الراهن شأنها في ذلك شأن الكثير من الناس في ربوع العام: " ما الذي يحصل بالفعل؟" ما الذي يمكن أن نفعله حتى نساعد إخواننا وأخواتنا أتباع الديانة المسيحية؟" ما الذي يمكننا فعله لمساعدة الطوائف الأخرى تحت هذا الضغط الشديد؟".

سماحة البطريرك المسكوني "برثلماوس": بطريرك التضامن

حصل على لقب "بطريرك الخضر" بصفته زعيما دينيا تناول، خلال العقدين الأخيرين، المسائل التي تهدد البيئية. وفي عام 2008م، اختارت مجلة "تايم" سماحة البطريرك المسكوني "برثلماوس" من ضمن الشخصيات 100 الأكثر تأثيرا في العالم من خلال "تعريفه حماية البيئة بصفتها مسؤولية روحية".

Related Content:  His All-Holiness Ecumenical Patriarch Bartholomew: The Patriarch of Solidarity

أطفال بيت لحم يلعبون دورا محوريا في خطاب المعايدة لمجلس الكنائس العالمي بمناسبة عيد المسيح

في الوقت الذي ينتظر فيه المسيحيون حلول ميلاد الطفل المقدس عند نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول، يلعب فيه أطفال بيت لحم دورا محوريا لاسيما في التحضير لخطاب المعايدة لمجلس الكنائس العالمي (WCC) بمناسبة عيد المسيح لهذه السنة.

Related Content:  Children from Bethlehem in key role, as WCC shares Christmas message

من بيت لحم، الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي: "نحن أقوى معاً"

في سياق خطابه في بيت لحم مساء يوم 8 ديسمبر، أشار الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القس الدكتور /"أولاف تفيت فيكس" إلى نور أول عيد الميلاد في نفس المدينة، وتحدّث عن معنى ذلك النور في السعي الشامل لسلام عادل.

مجلس الكنائس العالمي: ممارسات السلطات الإسرائيلية تجاه قيادة مجلس الكنائس العالمي ممارسات ظالمة وتمييزية وقائمة على معلومات خاطئة

في خطوة غير مسبوقة ضد قيادة مجلس الكنائس العالمي والحركة المسكونية، اعتُقلت بالأمس الأمينة العامة المساعدة لمجلس الكنائس العالمي الأستاذة الدكتورة "إيزابيل أباوو فيري" وتم التحقيق معها ثم ترحيلها من مطار بن غوريون الدولي".

Related Content:  WCC: Israeli action towards WCC leadership unjust, discriminatory and misinformed

اللجنة المعنية بحركة الإصلاح الديني التابع لمجلس الكنائس العالمي: الكنائس لديها الإمكانية في استخدام سلطتها من أجل تحقيق السلام داخل المجتمع المدني

أعرب الأسقف الألماني د. هاينريش بيدفورد شتروم في كلمته التي القاها في المركز المسكوني بتاريخ 3 نوفمير / تشرين الثاني بشأن تعزيز السلام بأن الكنائس هي على الأرجح أقوى مجموعة من مجموعات المجتمع المدني على المستوى العالمي وهى بحاجة إلى الارتقاء إلى مستوى هذه المسؤولية والسعي من أجل تحقيق السلام. و د. هاينريش بيدفورد شتروم أسقف ورئيس مجلس الكنيسة الانجيلية في ألمانيا ( الكنائس البروتستانتية و اللوثرية).

Related Content:  Churches can use power in civil society for peace making, WCC Reformation panel notes

مجلس الكنائس العالمي يرحب بفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر

تحت شعار "نحو عالم متكامل " كانت هناك فرصة طيبة للحوار الإسلامي المسيحي من خلال زيارة القادة الدينيين القادمين من مصر إلى المركز المسكوني في جنيف والمعهد المسكوني في بوسيه بسويسرا في الفترة ما بين يوم 30 سبتمبر/أيلول و1 أكتوبر/تشرين الآول 2016.

Related Content:  WCC welcomes Grand Imam of Al-Azhar

الحوار يزدهر بين مجلس الكنائس العالمي ومجلس حكماء المسلمين

الأستاذ الدكتور / أحمد الطيب، الإمام الأكبر للجامع الأزهر في القاهرة، سيزور مجلس الكنائس العالمي لإلقاء محاضرة عامة والمشاركة في حوار رفيع المستوى موضوعه السلام بين الأديان.

Related Content:  Dialogue flourishes between WCC, Muslim Council of Elders

معهد بوسيه المسكوني يحيي ذكرى مرور 70 عاما من الحوار الصادق

لقد ساهم معهد بوسيه في توسيع مدارك عقلي وآفاقها " هذه هى بعض الكلمات التي تفوه بها طالب من الطلاب المتخرجين عند حديثه مع القس الدكتورة داغمار هيلر عميدة المعهد المسكوني ببوسيه منذ شهر في لقائهما في أحد المؤتمرات.

Related Content:  Bossey anniversary commemorates 70 years of heartfelt dialogue

معهد بوسيه التابع لمجلس الكنائس العالمي يحتفل بمرور سبعين عاما وسط خضم من الأحداث

سوف ينظم المعهد المسكوني في قصر دو بوسيه احتفالية بمناسبة مرور سبعين عاما بحضور شخصيات بارزة عندما يجتمعون معا في صلوات وعبادات مشتركة وسوف يتم إصدار كتاب جديد بمناسبة هذه الاحتفالية خلال عطلة نهاية الأسبوع من 30 سبتمبر/أيلول - 2 أكتوبر/تشرين الآول.

Related Content:  WCC’s Bossey institute celebrates 70 years with array of events

الإمام الاكبر شيخ الجامع الازهر في زيارة إلي مجلس الكنائس العالمي

يزور فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر ورئيس جامعة الازهر المرموقة مجلس الكنائس العالمي لإلقاء محاضرة عامة وللمشاركة في مشاورات رفيعة المستوى بشأن دور الأديان في بناء السلام.