World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / ملتقى دولي بعنوان مشاركة الشباب ودور الدين في مواجهة العنف

ملتقى دولي بعنوان مشاركة الشباب ودور الدين في مواجهة العنف

ملتقى دولي بعنوان مشاركة الشباب ودور الدين في مواجهة العنف

اجتماع لجنة شباب مجلس الكنائس العالمي في القاهرة © ألبين هيلرت / مجلس الكنائس العالمي

23 August 2016

يشارك في الملتقى 40 شاباً وفتاةً من 14 بلد هذا الاسبوع الحالي في القاهرة لحضور ملتقى بعنوان "مشاركة الشباب ودور الدين في مواجهة العنف"

ينعقد الملتقى في الفترة من 18 لغاية 22 أغسطس / آب الجاري وسوف يركز الشباب المشاركون من أوروبا وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط على موضوعات مثل  الخطاب الديني وأثره في بناء السلام والوفاق أو خلق التوتر والعنف. وكذلك سيستعرض الملتقى ايضا دور المؤسسات الدينية مثل جامعة الأزهر والكليات اللاهوتية مثل المعهد المسكوني في بوسي بسويسرا  في بناء السلام.

وستتركز المناقشات حول كيفية مساهمة مبادرات العدالة الاجتماعية والأديان في بناء السلام كرد على التحدي المتمثل في الراديكالية والتطرف بين الشباب.

وسيكون هناك أيضا حوار حول مفهوم المواطنة الشاملة والهويات الدينية والعرقية والقومية. والمشاركون نصفهم من المسيحيين والنصف الأخر من المسلمين.

وسيلتقي الشباب أيضا بفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر وبقداسة البابا تاوضروس الثاني و الأمين العام لجامعة الدول العربية بغية تعزيز جو من الحوار المتبادل والتعلم.

وتعد الندوة ضمن سلسلة من الندوات المستمرة التي ينظمها مجلس الكنائس العالمي وهى تعد الأولي في مضمونها  باعتبارها  تمثل التعاون والشراكة بين الأديان  تحت رعاية جامع الأزهر والجامعة.

ومن جانبها، تتحدث كارلا كيجويان المسئولة التنفيذية لبرنامج مجلس الكنائس العالمي لمشاركة الشباب في الحركة المسكونية  قائلة :"يقع الدين والشباب اليوم في كثير من الأحيان في قلب الأحداث المرتبطة بالعنف والتطرف". وتردف قائلة "ردنا ليس يعني الخوف أو الانعزال بل هو نداء للوقوف جنبا إلي جنب والعمل والسير معا في رحلة الحج من أجل  تحقيق العدل والسلام. وسيناقش الشباب المسيحي و المسلم علنا ​​الموضوعات التي تعتبر صعبة وحساسة في جو من الثقة والتفاهم المتبادل ".

للمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على الروابط التالية:

Youth Engagement, Religion and Violence

Youth in the ecumenical movement

WCC work on Strengthening inter-religious trust and respect

Filed under: