World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / أطفال بيت لحم يلعبون دورا محوريا في خطاب المعايدة لمجلس الكنائس العالمي بمناسبة عيد المسيح

أطفال بيت لحم يلعبون دورا محوريا في خطاب المعايدة لمجلس الكنائس العالمي بمناسبة عيد المسيح

أطفال بيت لحم يلعبون دورا محوريا في خطاب  المعايدة لمجلس الكنائس العالمي بمناسبة عيد المسيح

Drawing by Massa Zahdeh, Dar al-Kalima School, Bethlehem.

23 December 2016

في الوقت الذي ينتظر فيه المسيحيون حلول ميلاد الطفل المقدس عند نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول، يلعب فيه أطفال بيت لحم دورا محوريا لاسيما في التحضير لخطاب المعايدة لمجلس الكنائس العالمي (WCC) بمناسبة عيد المسيح لهذه السنة.

بفضل تعاون وثيق بين قسم الاتصالات لمجلس الكنائس العالمي وبين الدكتور / منيب يونان  مطران الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأرض المقدسة، وُجّهت دعوة للأطفال الفلسطينيين من مختلف مدارس بيت لحم للمشاركة برسومات تمثل انطباعاتهم الشخصية بخصوص قصة ميلاد المسيح.

ويدخل هذا المشروع في صلب تعاون وثيق لإحلال سلام حقيقي في الأرض المقدسة ومن خلال المساهمات التي تعكس رسومات وتعبيرات متنوعة لهذا المعنى بالنسبة لأطفال فلسطين حاضرا.

وقالت السيدة / "ماريان إجدرستن" بصفتها مديرة قسم الاتصالات: "أعتقد أن مسألة التواصل هي راسخة في قلب هذا العمل وفي هذه الرحلة من أجل العدل والسلام معا،". "لا يمكن أن نصور حقيقة ما يدور حولنا أو التعبير عن آمالنا إذا لم نتمكن من التواصل بيننا وحول العالم."

وأضافت "ماريان إجدرستن" قائلة:"كانت هذه الدعوة جزءا من هذا المشروع حتى يتمكن التلاميذ من المشاركة من خلال أفكارهم ورسوماتهم لعكس الدور الذي يلعبونه في عملية بناء العدل والسلام في المجتمعات. لاشك أن التواصل من أجل تحقيق السلام يمنح حظوظا أكثر للأشخاص من أجل تقييم قيمة اللاعنف وآثاره المحتملة في النزاع الراهن".

بعد تقديم الأطفال لرسوماتهم، عيّن مجلس الكنائس العالمي فريق تحكيم لاختيار أقوى المساهمات الفنية وأجودها. وقد فازت التلميذة "ماسا زهده" (Massa Zahdeh) وهي تلميذة مسلمة من مدرسة دار الكلمة الإنجيلية اللوثرية في بيت لحم حيث توجد رسوماتها الآن على بطاقات المعايدة بمناسبة عيد الميلاد الخاصة بمجلس الكنائس العالمي.

وقد اكتشف مجلس الكنائس العالمي في شخصية المدير الدكتور / "أنطوني ناصر" فخرا وبهجة متميزين عند زيارة هذه المدرسة يوم 8 ديسمبر / كانون الأول. وقال الدكتور / "ناصر" في هذا الصدد :"هذا شرف كبير بالنسبة لي وأنا سعيد جدا وكذلك التلاميذ لرؤية رسومات "ماسا زهده" (Massa Zahdeh) على بطاقات المعايدة من بيت لحم  بمناسبة عيد الميلاد تُوزّع على كنائس العالم،" وأضاف قائلا: "هذه المبادرة هي مبادرة سلام وهي تُلهم التلاميذ للتفكير في السلام العادل في الأرض المقدسة".

ومن جهة أخرى كانت الرسومات مصدر إلهام للخطاب السنوي الذي أعدّه الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي وكانت ذلك أساس فيدو المعايدة لعام 2016م الذي أعده المجلس.

وكان أعضاء فريق التحكيم يتكون من :

Semegnish Asfaw; Manoj Kurian; Isabel Phiri; Frederique Seidel; Pamela Valdes; Caroline Van der Veen; Ani Ghazaryan Drissi; Marc-Henri Heiniger; Stanley Noffsinger.

وقد تأسست مدرسة دار الكلمة الإنجيلية اللوثرية عام 2000م وهي تعتبر مؤسسة تعليمية من الروض إلى المستوى الثاني عشر وتؤمن المدرسة إيمانا راسخا بالتعايش السلمي بين الشعوب وإحلال التلاحم والتسامح بين الفلسطينيين سواء أكانوا مسيحيين أم مسلمين.

ميلاد المسيح 2016م، تحية من مجلس الكنائس العالمي

Christmas 2016, A greeting from the World Council of Churches

Weihnachten 2016, Grußbotschaft vom Ökumenischen Rat der Kirchen

Noël 2016, Voeux du Conseil Oecuménique des Églises

Navidad 2016, Mensaje de Navidad del Consejo Mundial de Iglesias

WCC Christmas message in Hebrew and Arabic

WCC Christmas video 2016

 

Filed under: