World Council of Churches

A worldwide fellowship of churches seeking unity, a common witness and Christian service

You are here: Home / Press centre / News in other languages / البطريرك المسكوني يتكلّم عن دور الديانات في تعزيز السلام العالمي

البطريرك المسكوني يتكلّم عن دور الديانات في تعزيز السلام العالمي

البطريرك المسكوني يتكلّم عن دور الديانات في تعزيز السلام العالمي

سماحة البطريرك "برثلماوس" الأول. © مجلس الكنائس العالمي

28 April 2017

قال سماحة البطريرك المسكوني الأسقف الأعظم "برثلماوس" أمام مؤتمر السلام العالمي المنعقد في الأزهر في القاهرة في مصر خلال يومي 27-28 أبريل/نيسان 2017م، "إنّ حماية حرية البشر وكرامتهم تعتبر مساهمة حيوية من أجل بناء السلام من طرف المجتمعات الدينية".

وأضاف سماحته قائلا:"خلال العقدين الأخيرين، تعرّضت الإنسانية إلى هجمات إرهابية متتالية تسببت في مقتل وجرح آلاف الضحايا وأصبحت تشكل أكبر مصدر تهديد وخوف في المجتمعات المعاصرة. ومنذ ذلك الحين، كثيرا ما اتُّهمت الأديان علناً أو اشتُبه بأنها مصدر إلهام للإرهاب والعنف".

غير أن الدين يعتبر عاملا حيويا لبناء وتعزيز عملية السلام، واستطرد سماحته قائلا: " قد يتسبب الدين، بطبيعة الحال، في التفريق بين الناس عن طريق التعصب والعنف غير أن هذا يحصل في حالة الفشل والإخفاق ولا يعتبر ذلك جوهر الأديان التي ترمي وتدعو إلى حماية الكرامة الإنسانية".

فالحوار بين الأديان يُقرّ بوجود الاختلافات بين التقاليد الدينية ويعزز التعايش السلمي والتعاون بين الشعوب والثقافات، وتابع سماحته قائلا:"الحوار بين الأديان لا يعني إقصاء عقيدة الطرف الآخر بل يعني تغيير تفكير الشخص وسلوكه نحو الآخر".

الديانات والسلام، خطاب سماحة البطريرك المسكوني الأسقف الأعظم "برثلماوس" الأول (متوفر كذلك باللغة العربية)

مشاهدة مقطع فيديو من المؤتمر العالمي للسلام

الخطاب الكامل لمعالي الدكتور / القسّ "أولاف فيكس تفيت" بتاريخ 27 أبريل/نيسان 2017م (متوفر كذلك باللغات العربية والفرنسية والألمانية والاسبانية)

نتائج أعمال اليوم العالمي للحوار الإسلامي-المسيحي في مصر (البيان الصحفي لمجلس الكنائس العالمي بتاريخ 26 أبريل-نيسان 2017م)

الكنائس الأعضاء في مجلس الكنائس العالمي في مصر

البطريركية المسكونية

Filed under: